الخميس، 11 أبريل 2013

نموذج مستخلص اعمال مقاولات




نموذج مستخلص اعمال مقاولات

نموذج مستخلص اعمال مقاولات

أنواع المستخلصات
1- المستخلص التنفيذي:
يطلق على المستخلص التنفيذي بأنه عين شركة المقاولات على المشروع ومراحل تنفيذة وهو لا يختلف كثيرا في محتوياته عن المستخلص الجاري أو الختامي ولكنه به بعض البيانات التحليلية لكل بند مثل تكلفة البند وسعر البيع والربحية كما انه مستخلص داخلى لايقدم لجهات خارجية ، ولكنه مؤشر دائم طوال فترة المشروع للمقارنة بين المنفذ والمخطط لكل بند من بنود المشروع. وغالبا ما تكون هذه المستخلصات شهرية...وذلك حسب ما هو متفق عليه بالعقد مع الجهة المالكة.

2- المستخلص المالي:
وهو بمثابة مطالبه (فاتورة) تقدم من شركة المقاولات المسند إليها المشروع للجهة المالكه (جهة الإسناد / العميل). وفيه يتم إحتساب صافي قيمة المستخلص بناء على ما تم تنفيذة وبالأخذ في الإعتبار السابق تنفيذة من قبل والتسويات المرتبطة بالبنود موضع المستخلص من إستقطاعات مثل تأمين الأعمال ومن إضافات كالبنود التي تستجد بعد توقيع عقد الإتفاق ونسبة الإنجاز الموقعة من المهندس الإستشاري.

3- المستخلص الختامي:
ويسمى أيضا بالمستخلص النهائي وذلك لأنه يقدم بعد انتهاء المقاول من تنفيذ المشروع وتسليمه تسليما نهائيا

مفهوم الخصومات ( الاستقطاعات )فى المقاولات :
هى كل خصم من قيمة الاعمال التى تم الموافقة عليها فى المستخلصات الجارية وتخصم بهدف الوصول الى المبالغ المستحق صرفها نقدا او بشيكات وتنقسم الخصومات الى :
خصومات ترد مرة اخرى عند التسليم النهائى للمشروع والمقصود بها تامين الاعمال وما فى حكمها
 خصومات لاترد ولكن تورد الى الجهات الرسمية فى البلاد والمقصود بها ضرائب المبيعات وضرائب الارباح التجارية والصناعية والتامينات الاجتماعية على المقاولة وما فى حكمهم
 خصومات لاترد وتكون بمثابة تخيض للمبالغ المستحق صرفهاوالمقصود بها المبالغ المخصومة بشكل نهائى من المستخلصات مثل غرامات التاخير فى تسليم الاعمال وغرامات عدم الحفاظ على اجراءت السلامة فى الموقع  وكل مايستجد من غرامات على نفس الشكل
مفهوم الاضافات ( التشوينات ) :
وهى بمثابة المخزون فى حسابات المقاولات ويتم فى كل مستخلص حساب التشوينات فى الموقع  ويتم اضافتها على قيمة المستخلص


★ كيفية مراجعة المستخلصات ★
تتم مراجعة المستخلصات في محورين أساسيين وهما:
1. مراجعة حقيقة للكميات المنجزة: 
ويقوم فيها المهندس المشرف (مكتب الإشراف) بالنزول إلى موقع المشروع وعمل القياسات والحسابات اللازمة للتأكد من صحة الكميات المنجزة التي أشار إليها المقاول في المستخلص، وذلك لضمان صحتها ومطابقتها للواقع.
2. مراجعة دقة العمليات الحسابية: 
وتكون عبارة عن مراجعة للأرقام المكتوبة في المستخلص والتأكد من دقتها، بالإضافة إلى التأكد من صحة العمليات الحسابية، وذلك لضمان دقة الناتج النهائي بالحسابات والكميات المنفذة.
طلب سعر

+(202) 3748-9530

فاكس

+(202) 3762-3573

دعم فنى

+(202) 3761-9236

+(202) 3748-9530

مبيعات